المسار الوطني


المراحل الدراسية: الابتدائي – المتوسط – الثانوي "للبنين والبنات"

النظام التعليمي
تطبق مدارس الرياض للبنين والبنات منهج وزارة التعليم في المسار الوطني من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر مضافاً إليه منهج متطور في اللغة الإنجليزية وفق معايير كاليفورنيا ويجري تقويم تقدم الطلاب في اللغة الإنجليزية باستخدام اختبارات (ويدا) WIDA كما أضافت المدارس لهذا البرنامج مواد إثرائية في اللغة العربية كالقراءة الحرة والكتابة الإبداعية اضافتاً إلى تطبيق مصفوفة مهارات القرن الواحد والعشرين باعتبارها مهارات مشتركة تلزم سوق العمل المستقبلي وقد تم اعتماد البرنامج الوطني من منظمة AdvancED لدى مراجعتها للعمليات والممارسات التي تتم في هذا المسار.

المسار الدولي


المراحل الدراسية: الابتدائي – المتوسط – الثانوي "للبنين والبنات"

النظام التعليمي
تطبق مدارس الرياض للبنين والبنات المسار الدولي حيث يتضمن المسار تدريس المواد الوطنية، اللغة العربية – التربية الإسلامية – الاجتماعيات وفق منهاج المدارس الدولية إضافة إلى مواد العلوم وفق معايير الجيل القادم واللغة الإنجليزية والرياضيات وفق معايير كاليفورنيا اضافتاً إلى تطبيق مصفوفة مهارات القرن الواحد والعشرين باعتبارها مهارات مشتركة تلزم سوق العمل المستقبلي ويتم اعتماد هذا البرنامج من منظمة AdvancED

مسؤوليات وحقوق الطالب


مسؤوليات الطالب

  • التواجد في الوقت المحدد لجميع الحصص والطوابير والمواعيد المقررة سلفاً.
  • المجيء إلى المدرسة مستريحاً ونشطاً ومستعداً للإسهام والإنخراط الفعال في جميع الحصص والأنشطة.
  • استكمال وتقديم جميع الواجبات المنزلية في الأوقات المحددة.
  • التمسك والإلتزام بكافة التعليمات واللوائح المعتمدة بمدارس الرياض والخاصة بالسلوك داخل وخارج الفصول.
  • وكجزء من عملية التعلم, يجب عليك الإستماع والإستجابة بإيجابية للتغذية الراجعة البناءة واستخدامها لتحسين التعلم.
  • السعي الدائم للتفوق الدراسي.
  • إظهار الإحترام والرعاية والإهتمام لجميع أفراد مجتمع مدارس الرياض.
  • المساعدة في الحفاظ على البيئة المدرسية آمنة وإيجابية للجميع.
حقوق الطالب
  • منهاج قائم على الجودة يلبي الإحتياجات الفردية والتنموية لكل طالب إذا ما إقترن بتدريس جيد.
  • جميع الطلاب لديهم الحق في تلقي التعليم الذي يشجع ويعزز صفات الصدق والنزاهة والرحمة والإخلاص والعمل الجاد, وهي صفات جوهرية في الثقافة السعودية وهويتها الإسلامية.
  • للطالب الحق في بيئة آمنة وغير مسيئة وتعزز التعلم وإقامة علاقات مفيدة مع جميع أفراد مجتمع مدارس الرياض.
  • للطالب الحق في تغذية راجعة فردية وبناءة تسترشد بنقاط القوة والضعف وأوجه النجاح لكل طالب في وضع إستراتيجيات للتحسن والتطوير.
  • للطالب الحق في الحصول على برامج تدخل عندما يكون ذلك مناسباً, وينبغي أن يدعم الطلاب تلك البرامج لأنها في مصلحتهم.

سياسة الحضور والغياب


سياسة الحضور:

  • يتوجب عليك الحضور إلى المدرسة يومياً إلا في حال كنت مريضاً, أو لديك حالة وفاة في العائلة, أو لديك موعد في المحكمة أو المستشفى.
  • إذا أردت الخروج من المدرسة مبكراً, يجب على والدك أو ولي أمرك إبلاغ المدرسة مسبقاً, قبل الساعة 8:00 صباحاً من نفس اليوم.
  • (بإستثناء حالات الوفاة, حيث يمكن لولي أمرك طلب إذن بخروجك في أي وقت). ولا يمكن الخروج من المدرسة إلا بعد أخذ الإذن من الوكيل.
  • أما بقية الحالات, لن يسمح لك بالخروج من المدرسة حتى الساعة 1:30 مساءاً. ولن يتم قبول أي طلبات بالخروج بعد الساعة 8:00 صباحاً في ذلك اليوم.
  • يتوجب عليك عند الحضور إلى المدرسة بعد اليوم الذي تغيبت فيه إحضار رسالة من ولي أمرك توضح سبب غيابك برفقة (عذر طبي / ملاحظات من الطبيب / بطاقة مواعيد) وتسليمها لرائد الصف.
  • يجب عليك إكمال المهام والواجبات التي فاتتك خلال غيابك.
سياسة التاخير:
  • من مسؤولياتك كطالب أن تحضر حصصك الدراسية في الوقت المحدد.
  • سيخضع الطالب الذي يتأخر عن الحضور إلى إحتجاز يصل لمدة 30 دقيقة في نهاية اليوم الدراسي التالي.
  • إذا تأخرت أكثر من 3 مرات خلال الفصل الدراسي الواحد, ستناقش المدرسة ولي أمرك مستقبلك في هذه المدارس.
الخروج من المدارس بسبب العواصف الرملية / العواصف الترابية / الأمطار:
  • بحسب الأمر الصادر من وزير التعليم, ستسمح المدرسة بخروج الطلاب الذين يعانون من مرض معين فقط (وفق ماتم تسجيله لدى طبيب المدرسة) وقد يوصي الطبيب بخروج طلاب معينين في وقت مبكر.
زيارة طبيب المدرسة:
  • يمكن للطالب زيارة الطبيب خلال الحصص الدراسية في حال حصل على إذن خطي بذلك من المعلم, باستثناء الحالات الطارئة.
  • في حال رأى الطبيب أن حالتك تستدعي الذهاب إلى المنزل أو المستشفى, فيسقوم الطبيب بالإتصال بولي أمرك وتبليغ إدارة المرحلة, ويجب عليك إنتظار ولي أمرك في غرفة الطبيب.
الغياب
  • في حالة عدم قدرة الطالب على الحضور للمدرسة، يجب على ولي أمره الاتصال بالمدرسة قبل الساعة 7:30 صباحاً في كل يوم غياب أو الحصول على إذن قبل الغياب. سيتم توقيع إجراء تأديبي على الطالب في حال عدم إخطار المدرسة.
الأسباب التي تعتبر عذراً هي:
  • المرض (لا قدر الله)
  • حدوث وفاة في الأسرة (لا قدر الله)
  • الالتزام بالعطلات الدينية
  • حدوث حالة طارئة في الأسرة، أو حدوث ظروف أخرى خارجة عن إرادة الطالب (يحددها مكتب إدارة المرحلة)
  • رحلة ميدانية ترعاها المدرسة
  • أسباب أخرى مثل المثول أمام المحكمة أو المواعيد الطبية

مرحلة الروضة


اولاً: مرحلة الحضانة .

تمتد الحضانة والروضة على مساحة أكثر من ( 4000) أربعة الاف متر مربع، تتميز بالمباني والتجهيزات المناسبة لاحتياجات الأطفال وتحيط بها حدائق ومساحات مجهزة للعب الاطفال وانطلاقها . و تخدم المرحلة العمرية من شهر حتى 3 سنوات من قبل كادر سعودي مدرب ويشرف عليه ويتابع من قبل مختصات في مجال الطفولة ورياض الاطفال ، وتقدم الخدمات الصحية والتربوية لتلبية احتياجات الأطفال في جميع مجالات النمو في بيئة تعليمية نموذجية .


ثانياً: مرحلة الروضة .

يتم تقديم برنامج ثنائي اللغة ( عربي- انجليزي) للأطفال من عمر 3-5 سنوات يركز على الشمول والتكامل في الخبرات المقدمة للأطفال كما نعمل على تطوير اللغة من خلال برنامج تحفيظ القران .


ثالثاً: مرحلة التمهيدي

يركز برنامج مرحلة التمهيدي للأطفال من عمر 5-6 سنوات على اعداد الأطفال للصف الأول الابتدائي واكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة من خلال تطبيق معايير كاليفورنيا وهي معايير عالمية مترابطة من مرحلة التمهيدي للصف الثاني عشر كما يتم تطبيق معايير (الجيل الجديد) في العلوم .


يتم قياس مستوى اللغة الإنجليزية بمقياس عالمي (WIDA TST) لتحديد مستوى الأطفال ومدى استعدادهم للبرامج التعليمية باللغة الإنجليزية.
من برامجنا في الروضة :

  • تطوير مهارات الطفل اللغوية من خلال برنامج تحفيظ القران والقارئ الصغير .
  • توظيف التقنية في دعم تعلم واثراء خبرات الأطفال .
  • برامج تركز على مهارات الطفل القيادية والاجتماعية من خلال انشطة متنوعة وربط الطفل ببيئته المحيطة .
  • أنشطة ترعى الموهبة والابداع لدى الأطفال (الطابور الصباحي , المشاريع , الدراما ,الحفل الختامي للروضة )


النظام التعليمي :

اعتمدت معايير منهج كالفورنيا كأساس لمخرجات تعلم الاطفال التي نعمل على تحقيقها، بالإضافة لمنهج الجيل الجديد في العلوم. مع الحرص على ربط الطفل بثقافته ومجتمعه من خلال أنشطة مختلفة مثل الرحلات والايام المفتوحة.